a

خطوات دعوية -32- عقبات تعيق الداعية -7- عقبة العوارض ، والخـــاتمة ..

ضع إعلان أدسنس هنا يوصى بـ 368×280


العقبة السابعة والأخيرة : عقبة العوارض

وسميت عوارض من العارض الذي يعترض الطرق

فهي تعترض طريق العابد وطالب العلم والداعية إلى الله تعالى ، وهي أربعة :

عارض الرزق

عارض الأخطار

عارض القضاء

عارض الإبتلاءات

العارض الأول : عارض الرزق


الرزق ومطالبة النفس بذلك : وإنما كفايته في التوكل على الله تعالى

فعلى الداعية إلى الله تعالى أن يتوكل على الله تعالى في موضع الرزق والحاجة بكل حاجة

قال تعالى : (( وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ )) ( آل عمران )

وفي الحديث الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه يدخل الجنة من أمته سبعون ألفاً لا حساب عليهم

ثم قال : ( هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيّرون وعلى ربهم يتوكّلون )  ( في الصحيحين )

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكّله ، لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خِماصاً وتروح بِطاناً ) ( رواه الترمذي )

والتوكل مأخوذ من الوكالة ، يقال : وكل فلان أمره إلى فلان أي فرض أمره إليه واعتمد فيه عليه .

فالتوكل عبارة عن اعتماد القلب على الموكل ، ولا يتوكل الإنسان على غيره إلا إذا اعتقد فيه أشياء :

الشفقة ، القوة ، الهداية

فالله سبحانه وتعالى تام العلم والقدرة والرحمة

وليس وراء قدرته قدرة ، ولا وراء علمه علم ، ولا وراء رحمته رحمة

فهو سبحانه وتعالى احق بالتوكل عليه من غيره

فإن وجدنا في أنفسنا عدم التوكل عليه فيكون سببه لأمرين :

الأمر الأول : ضعف اليقين بأحد هذه الخصال

إما بضعف القلب باستيلاء الجبن عليه وقلما يخلو الإنسان منه وقد يقوى ذلك حتى يصير مرضاً

الأمر الثاني : قوة القلب وقوة اليقين

ولقوة اليقين درجات :

1- الثقة بكفالته وعنايته ، كحاله في الثقة بالوكيل

2- وهي أقوى ، أن يكون حاله مع الله تعالى كحال الطفل مع أمه ، لايعرف غيرها ولا يفزع إلى سواها

ولا يعتمد إلا إياها ، وإن نابه أمر كان أول خاطر على قلبه وأول سابق على لسانه: ياالله

فمن تأله إلى الله تعالى ، اعتمد عليه وتوكل عليه حق التوكل

( والفرق بين هذه الدرجة والتي سبقتها ، إذ أنه تعلق قلب المتوكل بالله تعالى فلا يلتفت إلى غيره

ولا مجال لغيره في قلبه ، أما الأول فهو متوكل بالتكلف والتكسب وليس فانياً في توكله )

3- أعلى منهما ، ان يكون بين يدي الله تعالى مثل الميت بين يدي الغاسل

لا يفارقه إلا أنه لا يرى نفسه ميتاً ،وهذا يفارق حال الصبي مع أمه فإنه يفزع إلى أمه ويصيح ويتعلق بذيلها

ونحن بحاجة إلى التوكل في موضوع الرزق لأمرين :

الأول : التفرغ للعبادة :

فإن لم نتوكل اشتغلنا عن عبادتنا ودعوتنا بسبب الحاجة والرزق والمصلحة

إما ظاهراًأو باطناً ، انشغال القلب والبدن ...

الثاني : اقتران خلق الخلق بالرزق

قال تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ) ( الروم )

( وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) ( العنكبوت )

( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ  ) ( الذاريات )

وهذا يورثنا الاطمئنان إلى ضمان الله تعالى لرزقنا والرضى بماقسمه لنا من نصيب في هذه الدار ..

عن أويس القرني أنه قال :

لوعبدت الله عبادة أهل السماوات والأرض لن يقبل منك حتى تصدقه

وقيل : كيف نصدقه ؟

قال : تكون آمناً بما تكفل الله لك من أمر رزقك وترى جسدك فارغاً لعبادته

وإن الرزق أربعة أقسام : مضمون ، مقسوم ، مملوك  ، موعود

فالمضمون : هو الغذاء ومابه من قوام البنية دون سائر الأسباب

فالضمان من الله تعالى ثلاثة أمور :

1- أنه سبحانه وتعالى السيّد ونحن العبيد

2- أنه خلقنا محتاجين للرزق ولم يجعل لهمم سبيلاً إلى طلبه

فلا أحد يدري سوى الله تعالى ماهو رزقهم وأين هو ومتى يطلبوه

3- أنه كلفهم الخدمة ، وطلب الرزق شاغل عنها فكفلهم المؤونة ليتفرغوا للخدمة ( خدمة الدين )

* أما المقسوم : فهو ما قسمه الله تعالى وكتبه في اللوح المحفوظ مما نأكله ونشربه ونلبسه ، كل واحد بمقدار

* المملوك : مما يملكه كل واحد من أموال الدنيا على حسب ما قدر الله تعالى

قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم )) ( البقرة ) ، أي مما ملكناكم

* أما الموعود : فهو ماوعد الله به عباده المتقين بشرط التقوى

قال تعالى : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ

وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) ( الطلاق )

العارض الثاني : عارض الأخطار


وإنما كفاية الأخطار يكون في تفويض الأمر لله تعالى كله وذلك لأمرين :

الأول : طمأنينة القلب في الحال

فإن الأمور إذا كانت خطيرة مبهمة لا يدري صلاحها من فسادها ، يكون القلب بها مضطرب هائم النفس

لا يدري إن كان يقع في صلاح أم فساد ، لكن عندما نفوض أمرنا لله تعالى

علمنا حينها أننا لا نقع إلا في صلاح وخير ، فنكون آمنين من الأخطار والآفات

ويكون القلب مطمئن في الحال ، وهذه الطمأنينة والشعور بالراحة والأمان غيمة عظيمة

ومن كلام السلف الصالح : دع التدبير إلى من خلقك تسترح

الثاني : حصول الصلاح والخير في الاستقبال ، وذلك من الأمور بالعواقب مبهمة

فكم من شر في صورة خير وكم من ضر في حلية نفع ، فلنحذر

وكم من سم في هيئة شهد ، وكم من عسل في علقم ،،،، ونحن جاهلين بالعواقب والأسرار

فإذا أردنا الأمور قطعاً وأخذناها باختيارنا فما أسرع ما نقع في الهلاك ونحن لا نشعر

أما إذا فوضنا أمرنا إلى الله تعالى وسألناه أن يختار لنا مافيه صلاحنا

لم نلق إلا الخير والسداد ولم نقع إلا على الصلاح ، قال تعالى في حكاية العبد الصالح في سورة غافر :

http://www.kashcoool.com/contents/myuppic/0528f3e7f70e47.jpg(( فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ .

فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُواوَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ))

قد أعقبه الله تعالى الوقاية من سوء جزاء تفويض أمره له سبحانه وتعالى

والتفويض : هو ترك اختيار ما فيه مخاطرة

إلى المختار المدبر العالم بمصلحة الخلق لا إله إلا هو


فيختار الله تعالى لنا مافيه الخير بعلمه وقدرته

وأما الخطر الذي يوجب التفويض لله تعالى في كل الأمور :

الخطر الأول : خطر الشك بأن يكون أو لا يكون

يكون فيه الصلاح أو لا يكون ، يكون فيه الخير أو لا يكون ، وأن نصل إليه أو لا نصل ...

وهذا علمه كله عند الله تعالى لذلك نتوكل عليه ونفوّض أمرنا إليه

الخطر الثاني : خطر الفساد بأن لانستيقن الصلاح لأنفسنا لكثرة الفساد

وهذا يحتاج أيضاً إلى تفويض الأمر لله تعالى فالإيمان والاستقامة والاتباع للكتاب والسنة لا خطر فيهما

إذ لايمكن دون الإيمان نجاة البتة ، والاستقامة لا يخالطها ذنب ، فإذاً تصح إرادة الإيمان والاستقامة بالحكم

فإن الله تعالى لا يأمر العبد بأمر إلا وفيه صلاحه

وأوامر الدين كلها في الجملة فيها الصلاح والبركة والنجاة من الأخطار والآفات

فالعبد الصالح يسعى فيما يسّره الله تعالى له من أسباب توافق شرعه وأوامره ويفوِّض أمره فيما سيراه لله تعالى

والله أعلم ...

العارض الثالث : عارض القضاء


وإنما كفاية هذا العارض هو الرضا بقضاء الله تعالى وقدره

تعريف القضاء : هو إتمام الشيء وإمضاؤه وإنهاؤه قولاً أو فعلاً أو إرادةً .. بشري أو إلهي ..

( لغةً ) ومعناه : الحكم والصنع والحتم والبيان

وهو إرادة الله تعالى الأزلية المتعلقة بالأشياء على وفق ما سنجده في المستقبل


كإرادته أن يخلق الإنسان على وجه الأرض ، من القضاء الإلهي ( القولي )

مثاله : قال تعالى : (( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً )) ( الإسراء )

وهو ( قضاء قولي إلهي ) من الله سبحانه وتعالى

قال تعالى : { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً } ( الإسراء )

قضينا : أي أعلمناهم واوحينا غليهم وحياً جزماً ، ( قضاء قولي إلهي )

قال تعالى : ( فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا ) ( فصّلت )

قضاهن : أوجدهن ، وأبدع في إيجادهنّ ( قضاء فعلي الهي )

وقال تعالى : (( وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ

وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ )) ( الشورى )


أي الفصل والحكم ( قضاء فعلي إلهي )

تعريف القدر لغةً : تبيين كمية الشيء بمقدار مخصوص ونظام محدود  ..

قال تعالى : { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ } ( القمر )

وقال تعالى : (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً )) ( الفرقان )


قدّره : الحكم منه سبحانه وتعالى أن يكون كذا وكذا

تقديرا : على مقدار مخصوص ، وإعطاؤه القدرة لتنفيذ هذا الحكم

والقدر : هو إيجاد الأشياء على مقاديرها المحدودة بالقضاء

كإيجاد الله هذا الإنسان فعلاً على وجه الأرض كما قدر الله تعالى من شكل وحجم وقدرة


http://mohammediapresse.com/imagesnews/1338322089.jpg


وللقدر ثلاثة وجوه :


1- الحكم من الله سبحانه وتعالى أن يكون كذا وكذا ولايكون كذا وكذا

2- إعطاءه سبحانه وتعالى القدرة

3- أن يجعل هذه القدرة وهذا الحكم على مقدار مخصوص يخص كل واحد

على حسب حكمة الله تعالى وعلمه وعدله عزوجل

أما التقدير من الإنسان فيكون على وجهين :

1- التفكر في الأمر على حسب نظر العقل وبناء الأمر عليه ( وهو محمود )

2- على حسب التمنّي أي ما يتمناه أو الشهوة يعني ما يشتهيه ( وهو مذموم )

http://img.el-wlid.com/imgcache/231940.jpg
فالقضاء : هو التفصيل والقطع

أما القدر : فهو التقدير


ونخلص أن لكل شيء في الحياة قضاء وقدر ..

وللعبد اختيار أعماله التكليفية التي يعاقب عليها أو يثاب


وذكر ابن حجر العسقلاني رحمه الله :


القضاء : علم الله أولاً بالأشياء على ماهي عليه

والقدر : إيجاده إياها على ما يُطابق العلم


وإنه من الواجب الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشرّه والرضى بهما ..

وذلك لأمرين :

1- التفرغ للعبادة : فإن عدم اللرضى يشغل القلب ويجعله مهموماً ، منكدراً

فيصرفه هذاعن التفرغ للعبادة والانشغال بالدعوة إلى الله تعالى

2- عدم الرضى يؤدي إلى السخط والغضب من الله تعالى

قال تعالى : ((ً رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ )) ( البينة )

فالرضى بقضاء الله تعالى وحمده وشكره يؤدي لرضى الله تعالى على عبده

وسخط العبد يوجب الغضب من الرب سبحانه وتعالى

والرضا : هو قبول الشيء مهما كان والإثابة عليه ، فعندما نقبل كل ما يقدّره الله تعالى لنا

قبول المحب العابد المتذلل من الله الخالق العزيز الحكيم

تمضي علينا نوائب الحياة من غير إحباط أو هموم تؤدي بالنهاية إلى اليأس من رحمة الله والعياذ بالله 

فالله تعالى يشاء كل مايجري في هذا الكون أو يكون ، وما من حركة ولاسكون إلابإرادته ومشيئته

وهو سبحانه وتعالى يشاء الإيمان والخير وجميع الفضائل ويرضى بها 

ويشاء الكفر والشر وجميع المعاصي ، ولايرضى بها

وإرادته لها جميعها لا تعني الجبر أو الإكراه بل أعطى الناس حرية التعرف والاختيار ابتلاء وامتحاناً

قال تعالى : (( وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم

فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ )) ( المائدة )


والله أعلم

العارض الأخير : عارض الابتلاءات


قال تعالى : { الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ } ( الملك )

فإن الله تعالى قد خلق الموت : وهو عدم الإحساس والحركة (( قبل)) الحياة : وهي الإحساس

والحركة الإرادية والغير إرادية كالتنفس ، وخلق سبحانه وتعالى الابتلاء من مصائب وشدائد

فالبلاء : هو غاية وجود الإنسان في حياته وذلك ليظهر حسن إيمانه أو نقصه أو عدمه

وقد خلق الله تعالى الموت للبعث والجزاء ، وخلق الحياة للبلاء

قال تعالى : { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ } ( الأنبياء )

فحياة الإنسان مقسمة ثلاثة مراحل :

الحياة الدنيا : وهي دار الامتحان والابتلاء

القبر أو البرزخ : وهو الحساب مع الستر

الآخرة أو يوم القيامة : وهو الحساب مع الفضيحة

قال تعالى : { إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً } ( الإنسان )

وقال سبحانه وتعالى : { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ } ( البلد )

فالحياة ابتلاء ، والموت ابتلاء ، والعطاء ابتلاء ، والمنع ابتلاء

فالله تعالى فرض علينا أوامر ونواهي ( تكاليف ) + وضعها لنا في دار الدنيا هي :

قاعة ( الاختبار) + ولكل اختبار أسئلة يمتحن فيها صاحب الهمة وهي ( الابتلاء )

إذاً هي ثلاثة أمور : ( تكاليف + اختبار + ابتلاء )

التكاليف : هي الأوامر والنواهي

الاختبار : هي القاعة التي يدخل عليها الصادق والمؤمن والمنافق والكاذب

ليمتحن بها ويظهر أمام الجميع مدى صدقه أو كذبه .. ثبتنا الله وإياكم


أما الابتلاء : فهي أسئلة الامتحان فإن كان الجواب صبر ورضا فكان الثواب

والحسنات ، وإن كان الجزع والسخط كان له العقاب والسيئات

والابتلاءات أنواع :

1- ابتلاء رفع : يرفع الله سبحانه وتعالى العبد المؤمن ليرفعه الله تعالى درجات

2- ابتلاء دفع : يبتلي الله تعالى العبد المؤمن ليدفع غنه شر أو خلق سيء أو إثم أو مايكسبه السيئات

3- ابتلاء تكفير : يبتلي الله تعالى العبد المؤمن ليكفِّر عنه ذنوبة ويتجاوز عن سيئاته ويغفر له زلّته

4- ابتلاء كشف : يبتلي الله تعالى المؤمن ليكشف له مضرة ستحدث له أو أمر ما وهو خاص بالصالحين

5- ابتلاء زجر : ويكون للعصاة الذين يعصون الله تعالى عن عمد جهراً ، وللكفار والمشركين

والضالين المضلين ، ويكون هذا النوع من الابتلاء كضربة قوية لتهزّه وتعيده إلى الله تعالى ..

فإما أن يتوب إلى الله ويستغفر لذنبه أو يزداد كفر وضياع والعياذ بالله

قال تعالى :

{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ } ( البقرة )


http://s59.radikal.ru/i166/0904/c3/c5ed7866cce3.jpgالخوف : يصيب القلب

الجوع : يصيب البطن

نقص من الأموال : الفاقة والحاجة


نقص من الأنفس : الموت


الثمرات : الآفات


والبشارة للصابرين ...


فإن تجاوز عارض الابتلاءات والمصاعب والشدائد هو الصبر

والصبر : هو الحبس والكف من غير ضيق أو شكوى أو تذمر

وهو حبس النفس على ما تكره


والصبر على العافية أشد من الصبر على البلاء ،
فلما فتحت أبواب الدنيا على الصحابة رضوان الله عليهم

قال بعضهم : ابتلينا بفتنة الضراء فصبرنا وابتلينا بفتنة السراء فلم نصبر


وقال بعض العارفين : البلاء يصبر عليه المؤمن والعوافي ( جمع : عافية ) لا يصبر عليها إلا صِدِّيق


وقال صلى الله عليه وسلم : ( ما أُعطي أحدٌ عطاءً خيراً وأوسع من الصبر ) ( البخاري)


وفي الحديث : الصبر ضياء ، ،،،، الصبر نصف الإيمان ( مسلم )

وقال صلى الله عليه وسلم :

( إن أهل العافية يتمنون يوم القيامة لو أن أجسامهم كانت تُقرّض بالمقاريض في الدنيا


لما يرون من عظم ثواب الله لأهل البلاء )


قال تعالى : ( الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ) ( البقرة )

فالصابر هو الذي يتذكر حقيقة هذه الدنيا عند المصاب وحقيقة وجوده في هذه الدنيا

إنا لله : العبد وأهله وماله وكل ما يملك لله تعالى

إليه راجعون : مصيرنا ومرجعنا إلى لله تعالى

وقد جاء عن عمر رضي الله عنه قوله : ما أصبت ببلاء إلا كان لله عليّ فيه أربع نِعم :

أنه لم يكن في ديني


أنه لم يكن أكبر منه


أني لم أُحرم الرضا به


أني أرجو ثواب الله عليه


فبذلك كان البلاء عند عمر رضي الله عنه نعمة ولم يكن نقمة

http://www.wowfbcovers.com/wp-content/uploads/2012/06/050.jpg

ضرورة البلاء :

1- تطهير الصف المؤمن من أدعياؤه

2- تربية المؤمن وصقل المعدن

قال صلى الله عليه وسلم :

( إذا أحب الله قوماً ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط .. ) (الترمذي )


اللهم اجعلنا من المتوكلين الراضين الصابرين المفوّضين أمرنا إليك



والحمدلله رب العالمين

الحمد لله الذي بفضله ومنته تتم الصالحات وتنزل البركات

تمت هذه الدورة ..

التي نسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بها ويجعلها حجة لنا لا علينا ويقبلها منا خالصة لوجهه الكريم

ونستغفرالله تعالى من كل مازلت به القدم أو طغا به القلم

ونستغفره من كل أقاويلنا التي لا توافق أعمالنا

ومن كل ما ادعيناه وأظهرناه من العلم بدين الله تعالى مع التقصير فيه

الأخوة الأكارم

إن وجدتم خيراً مما كتبت وشرحت فهو من الله تعالى صاحب الفضل والمنّة

وإن وجدتم غير ذلك فهو مني ومن الشيطان

فادعوا لنا بالمغفرة وصوّبوا الخطأ

أسال الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما ...


http://img716.imageshack.us/img716/9516/5lzp.jpg


ضع إعلان أدسنس هنا يوصى بـ 368×280

0 comments:

Post a Comment